Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 1 1979      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التوجيه التربوي للمبدعين

المؤلف : عبد الستار إبراهيم

تتزايد الحاجة لخلق مناخ تربوي يساعد على تكوين القدرة الإبداعية ، وتنميتها ، أو يساعد على خلق تقبل عام للتعبير الإبداعي ، والتسامح مع الاختلاف العقلي وتقبله . ويمكن تحقيق ذلك بإعطاء الإبداع كمنهج دراسي مستقل ، وصياغة البرامج الدراسية صياغة إبداعية ، وخلق نمط من العلاقات الاجتماعية الملاءمة في الجو الدراسي . إن تدريس الإبداع كموضوع مستقل في برامج دراسية يمكن تنفيذه على الأقل من المرحلة الثانوية . حيث أنه يؤدي إلى تغيير في سمات الشخصية كالميل إلى الاعتماد على النفس ، والثقة بها ، والقدرة عل الإقناع ، والمبادأة والقيادة ، وتوجيه الآخرين . وإعطاء برنامج إبداعي يؤدي إلى النتائج الإيجابية دون النظر إلى وجود موهبة مبكرة ، أو وجود ارتفاع في الذكاء ، أو ارتفاع في العمر ، كما يصلح للذكور والإناث ، فضلا عن هذا فإن هذا التأثير يظل ثابتا في الشخصية لفترة طويلة من العمر . ويمكن ثانيا تعديل البرامج الدراسية بحيث تتجه إلى التشجيع على الأصالة، والتلقائية ، والطلاقة في الأفكار ، وتنمية ثقة الأشخاص في إدراكاتهم الخاصة ، وإثارة حب الاستطلاع ، والحساسية للمشكلات ، والمرونة . لكن الإبداع ليس فعلا مستقلا عن بناء الشخصية ، وهذا يعني ضرورة الاهتمام بأنماط العلاقات الاجتماعية في الجو الدراسي . فقد تؤدي العلاقات الاجتماعية إلى إثارة القلق ، وعدم الأمان ، والتصلب ، والاتجاه نحو عبادة القواعد وعندئذ فإن تعليم الإبداع في برامج مستقلة ، أو صياغة البرامج الدراسية صياغة إبداعية ستفقد قيمتها عند شخصية من هذا النوع.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77333

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law