الأعداد السابقة
المجلد :8 العدد : 2 1980
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العلاقة بين مستوى النمو المعرفي والتحصيل الدراسي عند الأطفال (بالانجليزية)
المؤلف : عبد الرحيم صالح
يهتم هذا البحث بدراسة ناحيتين من نظرية بياجيه في النمو المعرفي : الناحية الأولى تطبيقية وتعني بدراسة العلاقة بين مستوى النمو المعرفي للطفل كما تقيسه الاختبارات المشتقة من نظرية بياجيه وبين التحصيل المدرسي لأطفال الفصلين الأول والثالث في اللغة العربية والحساب كما تقيسها اختبارات معلم الفصل . أما الناحية الثانية من هذا البحث فهي فحص لإدعاء بأن العمليات المنطقية لأطفال مرحلة العمليات الحسية (7-11) تظهر في وقت واحد تقريبا . وقد اختيرت عينة عشوائية مؤلفة من 115 طفلة من 16 شعبة من الفصـلين الأول والثالث الابتدائية ، وسجلت درجات نصف السنة للطالبات في تحصيلهن الدراسي في اللغة العربية والحساب حسب ما وضعها معلم الفصل . ودلت نتائج هذه الدراسة على أن هناك علاقة ارتباطية معتدلة إلى عالية وموجبة وذات دلالة إحصائية بين مستوى الطفلات المعرفي كما تقيسه اختبارات بياجيه وبين درجاتهن في اللغة العربية والحساب . أما بالنسبة للقسم الثاني من هذه الدراسة فإن النتائج لم تدعم وجهة نظر بياجيه بوجوب ظهور العمليات المنطقية لمرحلة العمليات الحسية في وقت واحد تقريبا .