الأعداد السابقة
المجلد :8 العدد : 1 1980
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسة للتفاعل الأسري كأحد الأبعاد الفارقة
المؤلف : فتحي عبد الرحيم
تتناول هذه الدراسة تصورا جديدا لتصنيف الأطفال المعوقين وطرق تقويم خصائصهم النفسية والتعليمية . ويعتبر المدخل الجديد تحولا في تركيز الاهتمام على نوع الإعاقة وأسبابها ، إلى الاهتمام بالخصائص النفسية والتعليمية التي يتميز بها طفل بالذات في وقت بعينه ، وتحديد الخصائص الأكثر أهمية من الناحية التطبيقية . اقترح كل من اسكو وباين إطارا لإجراء التقويم والقياس على الطفل المعوق في ثلاثة جوانب من السلوك . كل قطاع من القطاعات يمثل جانبا هاما للمتخصصين في دراسة السلوك ممن يهتمون بالأطفال المعوقين . ويعتقد المؤلفان أن الأطفال المعوقين يختلفون عما يمكن أن نعتبره عاديا على مدى أبعاد أساسية هي : الوضع الجسمي ، ومكانة التوافق ، والمركز التعليمي . كذلك يرون تحليل كل من هذه الأبعاد الأساسية إلى ثلاثة مكونات فرعية تسمح بإجراء القياس وتفتح الطريق أمام دور فعال للتربية. تهدف هذه الدراسة إلى تعرف درجة الوضوح الاجتماعي للانحراف ومايترتب من بناء اتجاهات سلبية معممة تجاه فئات مختلفة من المعوقين .