Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :9 العدد : 3 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استخدام المنهج الإسقاطي لدراسة بعض المواقف الاجتماعية كمتغيرات وسيطة بين العجز الجسمي وسوء التوافق النفسي : دراسة ميدانية في البيئة الكويتية

المؤلف : فتحي السيد عبد الرحيم

 

يناقش هذا البحث توجه المراهقين المصابين بالعجز الجسمي في التوافق الانفعالي والاجتماعي  من خلال محاولة  الإجابة على التساؤلات الآتية :

1-                                    هل تختلف مصادر الخوف والقلق لدى المراهقين المصابين بالعجز الجسمي عن مثيلاته لدى المراهقين العاديين ؟

2-                                    إذا كانت هناك فروق بين المجموعتين في مصادر الخوف والقلق ، فهل يميل الاختلاف إلى الارتباط بالعجز الجسمي في حد ذاته ، أم أنه يميل لأن يرتبط ببعض المواقف الاجتماعية كمتغيرات بسيطة ؟

3-                                    إذا كانت هناك مواقف اجتماعية تتوسط بين العجز الجسمي وبين سوء التوافق النفسي ، فما طبيعة هذه المتغيرات والديناميات النفسية السائدة ؟

وقد أجريت الدراسة على مجموعتين: مجموعة من المراهقين المصابين بالشلل المخي، ومجموعة من المراهقين العاديين لأغراض المقارنة بالمجموعة الأولى . وقد كشفت نتائج الدراسة أن معظم مصادر الخوف لدى المراهقين المصابين بالشلل ترتبط بمواقف اجتماعية أو أشخاص آخرين أكثر مما ترتبط بمظاهر حقيقية تكمن في الإعاقة نفسها . وأن هناك قدرا كبيرا من مشاعر الذنب والقلق التي يعاني منها المراهقون المصابون بالشلل المخي ترجع إلى خبرات هؤلاء الأفراد في المواقف الاجتماعية ونظرة المجتمع إليهم . وأن خبرات هؤلاء المصابين بالشلل المخي مع الآباء والأمهات والرفاق ذات أهمية بالغة في تحديد مكانتهم في التوافق الشخصي والاجتماعي .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77322

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law