Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :9 العدد : 1 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دبلوماسية المصادر في العلاقات العربية اليابانية (بالانجليزية)

المؤلف : سيف الرمحي

 يتناول هذا البحث تاريخ العلاقات العربية اليابانية والتي مرت بثلاثة مراحل رئيسة :

المرحلة الأولى : وهي التي تسبق الحرب الكونية الأولى وتمتد إلى نهاية الثانية . ففي هذه المرحلة كان الطابع التجاري المحض هو سمة هذه العلاقات .

المرحلة الثانية : وتميزت بالثورة الصناعية الهائلة التي شهدتها اليابان ونهضت بها ، وفي هذه المرحلة كان عماد التصنيع هو النفط الرخيص والطاقة المتوفرة . وتمتد هذه الفترة إلى حرب أكتوبر وأزمة النفط 1973 . ومن سمات هذه الفترة تميزها بالطابع الاقتصادي دون انغماس من جانب اليابان في المشكلات السياسية العربية .

المرحلة الثالثة : وهي الفترة التي تلت حرب أكتوبر وأزمة النفط ، وقد تميزت هذه المرحلة بارتفاع أسعار النفط وازياد حاجة الصناعة اليابانية إليه ، وكذلك قدرة ورغبة دول المنطقة في الخليج بدءا بالعراق شمالا وانتهاء بالسعودية جنوبا في التصنيع ، وبالتالي الحاجة لاستيراد الخبرة والمعرفة والمهارة اليابانية . وهذه المرحلة يمكن تسميتها بمرحلة الاعتمادية المتبادلة ، وفي هذه المرحلة دخلت السياسة عاملا جديدا في تحديد ماهية وتوجيه وتطبيع هذه العلاقات .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77287

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law