الأعداد السابقة
المجلد :9 العدد : 1 1981
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الأساليب المعرفية المميزة لدى طلاب وطالبات
المؤلف : أنور محمد الشرقاوي
يهدف هذا البحث إلى كشف الأساليب المعرفية التي يتميز بها طلاب وطالبالت بعض الأقسام العلمية والإنسانية في جامعة الكويت ، أي أن هذا البحث يسعى إلى معرفة العلاقة بين التخصص الدراسي والأسلوب المعرفي الذي يتميز به الطلاب والطالبات. وهل توجد فروق بين الجنسين داخل هذه التخصصات . وكشفت نتائج الدراسة أن طلاب وطالبات التخصصات الرياضية والعلمية أكثر استقلالا عن المجال الإدراكي من طلاب وطالبات التخصصات الإنسانية الذين يميلون إلى الاعتماد على المجال الإدراكي . ولم تظهر فروق بين الجنسين ، في حين كانت الفروق واضحة بين أفراد كل جنس على حدة . وفي ضوء الدراسات السابقة ، ونتائج الدراسة الحالية ، فإنه يمكن تحديد القيمة التنبؤية للأساليب المعرفية في مجالي الاختيار التربوي والأداء الأكاديمي . كما أنه يمكن الاستفادة من المعلومات التي يتم الحصول عليها من تطبيق الأسلوب المعرفي ( الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراكي ) علىالطلبة عند الالتحاق بالدراسة الجامعية ، وبالدراسات العليا ، كذلك التنبؤ بمدى الثبات في الاختيار التربوي، وذلك بجانب المعلومات عن الاستعداد الدراسي إن أمكن ذلك .