الأعداد السابقة
المجلد :10 العدد : 1 1982
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية التغذية الراجعة في تغيير أسلوب التعليم الصفي
المؤلف : نجاح الجمل
يختلف معنى التدريس أو التعليم ، وبالتالي طرقه ، باختلاف مفهومنا عن طبيعة التعليم ، وباختلاف الأهداف التربوية ، بينما يرى بعض التربويين أن التعليم عملية تلقين الطلاب معلومات مختلفة ، يرى غيرهم الآخر أن التعليم هو عملية تنظيم المواقف التعليمية وتوجيه الطلاب للقيام بالنشاط اللازم لتحقيق أهدافها ، فمثلا ، يعرف بعض التربويين عملية التعليم بأنها تفاعل بين المعلم وطلابه ، يحدث من خلال أنشطة تعليمية صفية محددة . ونظرا للدور الكبير الذي يلعبه التفاعل اللفظي في غرفة الصف فإن مربيا كفلاندرز يذهب إلى أن 60% من النجاح في عملية التدريس يمكن تحقيقه من خلال المشاركة اللفظية في الصفوف الابتدائية . يسعى هذا البحث للوصول إلى فاعلية التغذية الراجعة عن طريق تطبيق نظام فلاندرز على عينة من طلبة وطالبات كلية التربية / الجامعة الأردنية الذين يعدون للتدريس في المرحلة الابتدائية وذلك بدراسة الفاعلية من حيث :
1- تغيير أسلوب المعلم المباشر إلى غير مباشر ، أي دراسة مدى التحسن في أسلوب التدريس لدى المعلم الطالب بتأثير التغذية الراجعة .ا-بزيادة نسبة كلام المعلم غير المباشر للذكور والإناث . ب- وانخفاض نسبة كلام المعلم المباشر للذكور والإناث .
2- مدى التغيير في نسبة كلام المعلم لكلام الطلاب .