Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :10 العدد : 1 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فاعلية التغذية الراجعة في تغيير أسلوب التعليم الصفي

المؤلف : نجاح الجمل

 يختلف معنى التدريس أو التعليم ، وبالتالي طرقه ، باختلاف مفهومنا عن طبيعة التعليم ، وباختلاف الأهداف التربوية ، بينما يرى بعض التربويين أن التعليم عملية تلقين الطلاب معلومات مختلفة ، يرى غيرهم الآخر أن التعليم هو عملية تنظيم المواقف التعليمية وتوجيه الطلاب للقيام بالنشاط اللازم لتحقيق أهدافها ، فمثلا ، يعرف بعض التربويين عملية التعليم بأنها تفاعل بين المعلم وطلابه ، يحدث من خلال أنشطة تعليمية صفية محددة . ونظرا للدور الكبير الذي يلعبه التفاعل اللفظي في غرفة الصف فإن مربيا كفلاندرز يذهب إلى أن 60% من النجاح في عملية التدريس يمكن تحقيقه من خلال المشاركة اللفظية في الصفوف الابتدائية . يسعى هذا البحث للوصول إلى فاعلية التغذية الراجعة عن طريق تطبيق نظام فلاندرز على عينة من طلبة وطالبات كلية التربية / الجامعة الأردنية الذين يعدون للتدريس في المرحلة الابتدائية وذلك بدراسة الفاعلية من حيث :

1-      تغيير أسلوب المعلم المباشر إلى غير مباشر ، أي دراسة مدى التحسن في أسلوب التدريس لدى  المعلم الطالب بتأثير التغذية الراجعة .ا-بزيادة نسبة كلام المعلم غير المباشر للذكور والإناث . ب- وانخفاض نسبة كلام المعلم المباشر للذكور والإناث .

2-      مدى التغيير في نسبة كلام المعلم لكلام الطلاب .

 


 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77322

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law