الأعداد السابقة
المجلد :11 العدد : 4 1983
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
حسن تكافؤ الفرص التعليمية ومجتمع الجدارة
المؤلف : حسن سلامة الفقي
توجه المجتمعات المختلفة اهتماما كبيرا للتعليم ، فلقد أطالت كثير من المجتمعات سنوات التعليم الإجباري لكل مواطن بحيث شملت المرحلتين الابتدائية والمتوسطة . وأطالت بعض المجتمعات سنوات التعليم الإجباري لتضم المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية . تهدف هذه الدراسة إلى :- توضيح العلاقة بين التعليم وبناء ما يمكن أن نطلق عليه اسم مجتمع الجدارة . ومجتمع الجدارة هو المجتمع الذي يشغل فيه الأفراد من ذوي المؤهلات العالية والخبرة المراكز ذات المكانة في المجتمع بقدراتهم واستعداداتهم وجهودهم وليس بسبب امتيازات ورثوها .
- تعرف ما وصلت إليه بعض المجتمعات الغربية والعربية في تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية .
- تعرف العوائق التي تحول دون تحقيق تكافؤ الفرص ومن ثم تستحق أن نطلق عليها اسم مجتمعات الجدارة ؟
- ومالذي تحقق من تكافؤ الفرص التعليمية في المجتمعات الغربية في المراحل التعليمية المختلفة ؟ وإلى أي مدى وصلت المجتمعات العربية في تحقيق التكافؤ ؟ وماأهم العقبات التي تقف حائلا دون تحقيق تكافؤ الفرص التعليمية ؟ وكيف نتغلب عليها ؟