الأعداد السابقة
المجلد :13 العدد : 4 1985
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التشعيب في نظام المقررات
المؤلف : صالح الجاسم / أحمد بستان
يحرص المهتمون بالعملية التربوية على تقويم أي تجربة بعد تطبيقها للوقوف على ما تقدمه من معطيات، وما يعترضها من مشكلات أو مايترتب عليها من سلبيات . ومن هنا كان لا بد من وقفة مع تجربة نظام المقررات لدراسته ومحاولة الوقوف على نتائجه . يهدف هذا البحث إلى دراسة جانب واحد من نظام المقررات هو التشعيب في نظام المقررات الدراسية بهدف الوقوف على مدى اقبال الطلاب على هذه التشعيبات ومدى كفايتها والصعوبات أو المشكلات التي تعترضها إلى غير ذلك مما تكشف عنه الدراسة . يستند البحث إلى أسلوبين في الدراسة أحدهما مكتبي تقريري يستهدف الكشف عن واقع التشعيب في مدارس نظام المقررات ، والأسس التي يقوم عليها ، والأهداف التي يسعى إليها ، وثانيهما : ميداني يستطلع آراء الطلاب والمدرسين والقيادين حول التشعيب بهدف الوقوف على ملاحظاتهم ، وانطباعتهم من خلال التجربة التي استمرت ثلاث سنوات ، وكذلك مقترحاتهم لعلاج ما يكون هناك من نقص أو قصور .