الأعداد السابقة
المجلد :13 العدد : 4 1985
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسات تجريبية في تعديل السلوك عند الأطفال في رياض الأطفال بدولة الكويت
المؤلف : فيولا الببلاوي
لقد اهتمت معظم نظريات التعلم بدور التدعيم أو الإثابة في التعلم . ويعزى هذا الاهتمام إلى ما تبين من تجارب التعلم من أن للتدعيم مؤثرات قوية في التعلم وفي انتقاء السلوك في المواقف المختلفة ، ومن أن نواتج الاستجابة تعمل كمحددات رئيسة للسلوك . تمثل الدراسات الحالية برنامجا متكاملا إلى حد ما يهدف إلى بحث تأثير تدعيم الرفاق في سياق نشاط اللعب على تعديل السلوك الاجتماعي عند الأطفال في سن ما قبل المدرسة في مدارس رياض الأطفال بالكويت . وتتعرض هذه الدراسات إلى الإجابة عن بعض الأسئلة في هذا الميدان : ما أنماط التدعيم للسلوك الاجتماعي الذي يؤثر به بعض الأطفال في بعضهم الآخر في سياق اللعب ؟ وهل هناك فروق من حيث العمر والجنس في تعديل السلوك الاجتماعي عند الأطفال في سن ما قبل المدرسة ؟