الأعداد السابقة
المجلد :13 العدد : 3 1985
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
استقلالية أعضاء هيئة التدريس في مجال عملهم وفق نظام المقررات بمعهدي التربية للمعلمين والمعلمات بدولة الكويت
المؤلف : سيد التوم/علي عسكر/محمد الأنصاري
يهدف هذا البحث إلى تعرف مدى ما يتمتع به أعضاء هيئة التدريس بمعهدي التربية للمعلمين والمعلمات بدولة الكويت من استقلالية في أدائهم لعملهم التربوي وفق نظام المقررات . ويحاول البحث الإجابة على الأسئلة الآتية :
1- ما أهمية الاستقلالية كأحد متغيرات الدافعية في مجال العمل كما تعرضت لها الكتابات النظرية والبحوث المختلفة في علم النفس ؟
2- هل يوفر نظام المقررات حسب ما حددته اللوائح المنظمة للتطبيق في معهدي التربية للمعلمين والمعلمات القدر الكافي من الاستقلالية لأعضاء هيئة التدريس في مجال عملهم ؟
3- ما مدى الاستقلالية التي يتمتع بها أعضاء هيئة التدريس في معهدي التربية للمعلمين والمعلمات أثناء ممارستهم لعملهم وذلك من خلال عدد من المتغيرات التي حددها البحث ؟
4- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تمتع كل فئة من فئات عينة البحث بالاستقلالية ؟
5- ما أهمية بعض المتغيرات التي تتصل بعمل أعضاء هيئة التدريس بالمعهدين حسب حكمهم من الناحية النظرية ؟