الأعداد السابقة
المجلد :13 العدد : 2 1985
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسة فعالية أسلوبي التعزيز الرمزي والإشراط الكلاسيكي في علاج لتبول اللإرادي
المؤلف : سليمان الريحاني / محمد عبد الجابر
في الوقت الذي يتحكم فيه معظم الأطفال في عملية التبول ، يستمر بعض الأطفال في تبليل فراشهم ليلا أو ملابسهم نهارا أو الحالتين معا ، غير قادرين على ضبط عملية التبول ، ويخالف هذا الوضع توقعات الآباء حول السن التي يعتقدون أنها السن المناسبة للتحكم في عملية التبول . تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة تجريبيا من خلال برنامج علاجي على السؤال التالي : ما مدى فعالية أسلوبي التعزيز الرمزي والإشراط الكلاسيكي في علاج التبول اللاإرادي عند أطفال في المرحلة الابتدائية تتراوح أعمـارهم ما بين 6-12 سنة ؟ وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فرقا ذا دلالة بين مجموعتي التعزيز الرمزي والإشراط الكلاسيكي من جهة والمجموعة الضابطة من جهة ثانية ، يشير إلى فعالية أسلوبي التعزيز الرمزي والإشراط الكلاسيكي في معالجة حالات التبول اللاإرادي بالمقارنة مع مجموعة ضابطة .