الأعداد السابقة
المجلد :13 العدد : 2 1985
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
علاقة التعليم بمستوى الحكم الأخلاقي لدى عينة مختارة من طلبة كلية التربية -جامعة طنطا – مصر
المؤلف : محمد رفقي عيسى
في محاولة لدراسة أثر التعليم على نمو الحكم الأخلاقي ، تمت مقارنة استجابات عينة مختارة (N 15) من طلبة السنة النهائية الذكور – قسم اللغة العربية – كلية التربية جامعة طنطا – مصر من الحاصلين على دبلوم المعلمين مستوى التعليم الثانوي – باستجابات زملائهم ( N16 ) الذين لم يتلقوا أي تأهيل جامعي على اختبار تحديد القضايا ( الصورة العربية ) وهو اختبار موضوعي لقياس الحكم الأخلاقي . وتمت مماثلة المجموعتين في متغيرات العمر الزمني ، الجنس ، نسبة التخرج ، نسـبة الحصول على الدبلوم . وقد وافقت النتائج الافتراض بأن أغلب الراشدين يصلون إلى نوع من الاستقرار يشبه الهضبة في نمو الحكم الأخلاقي مع انتهاء سنوات التعليم الرسمي كما أيدت وجود علاقة إيجابية قوية بين السنوات التي يقضيها الفرد في التعليم وبين مستوى الحكم الأخلاقي لديه ، وهو ما أشارت إليه الدراسات السابقة . كما أشار تحليل الدرجات الخاصة بالمراحل الأخرى إلى وجود تغير ارتقائي في مستوى الحكم الأخلاقي مع مرور السنوات التي يقضيها الفرد في التعليم الشكلي ممثلا في التعليم الجامعي .