Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 4 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الريع الاقتصادي للعمالة الحكومية في الاقتصاد الكويتي

المؤلف : عيسى حاجي القيسي

استخدمت هذه الدراسة بيانات من عينة قوة العمل لعام 1988 للإجابة عن سؤال محدد ألا وهو: هل هناك ريع اقتصادي للعمالة الحكومية في الاقتصاد الكويتي؟ للإجابة عن هذا السؤال جرى تقدير دالة الأجر للذكور والإناث في القطاع الحكومي والقطاع الخاص كل على حدة، بعد ذلك جرى تحليل الاختلاف الكلي للأجور بين القطاعين إلى مكوناته فجزء من اختلاف الأجور بين القطاعين يفسَّر باختلاف الخصائص الشخصية ذات الصلة بالإنتاجية للعاملين في كل قطاع، والجزء الآخر يفسَّر باختلاف هيكل الأجور بين القطاعين، أو ما يسمى بالريع الاقتصادي.

دلت نتائج هذه الدراسة على حصول الإناث العاملات في القطاع الحكومي على ريع اقتصادي أكبر مقارنة بالذكور العاملين في القطاع الحكومي، حيث يشكل الريع الاقتصادي للإناث حوالي %17 من أجور الإناث العاملات في القطاع الخاص، بينما يشكل الريع الاقتصادي حوالي %10 من أجور الذكور في القطاع الخاص للذكور العاملين في القطاع الحكومي.

المصطلحات الأساسية: القطاع الحكومي، القطاع الخاص، الاختلاف الكلي للأجور، الريع الاقتصادي، نظرية الاستثمار البشري، هيكل الأجور، الخصائص الشخصية للعامل.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76875

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law