Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :31 العدد : 4 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تجارة الكويت الخارجية بين عامي 1989 و1999 : دراسة تحليلية في جغرافية التجارة الدولية

المؤلف : غانم سلطان أمان

 

تهدف هذه الدراسة تعر ف العوامل الجغرافية المؤثرة في تجارة الكويت الخارجية وحركة التبادل التجاري بين الكويت ومجموعات دول العالم خليجيا  وإقليميا  وعالميا  وأبعاد التغير في حركة التبادل هذه بين عامي 1989, 1999, إضافة إلى التغير في وضع الميزان التجاري بين هذين العامين. وقد كشفت الدراسة عن مجموعة من النتائج, من بينها وجود عوامل جغرافية أسهمت في تطور حركة التبادل التجاري بين الكويت ودول العالم, منها طبيعة الموقع والنمو السكاني والكشف عن النفط وتطور إنتاجه والانفتاح الاقتصادي للكويت على أسواق العالم. وأظهرت الدراسة وجود نمو مطرد في حجم الصادرات قابله نمو مماثل في تجارة الواردات على امتداد فترة الدراسة عدا فترة الغزو العراقي للكويت. وشكلت مجموعة الدول الآسيوية أهم أسواق الصادرات الكويتية, كما شكلت هذه المجموعة مع مجموعة الدول الأوروبية أهم أسواق واردات الكويت. واتضح من الدراسة أن النقل البحري يتسيد مختلف وسائل النقل في تجارة الكويت الخارجية صادرا  وواردا . وقد اتفقت نتائج الدراسة مع فروضها من حيث وجود نمو في حركة التبادل التجاري بين الكويت ودول العالم في فترة الدراسة ومن حيث تنامي معدلات التبادل التجاري بين الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي وانخفاض مستوى التبادل التجاري بينها وبين دول الوطن العربي, وانتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات على ضوء ما تمخضت عنه من نتائج.

المصطلحات الأساسية: تجارة الكويت الخارجية, الانفتاح الاقتصادي للكويت, الأسواق العالمية, التوزيع الجغرافي لتجارة الكويت الخارجية, التبادل التجاري بين الكويت ودول مجلس التعاون.

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75980

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law