الأعداد السابقة
المجلد :31 العدد : 4 2003
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التحليل الائتماني وأثره في تحديد أهلية العميل وقدرته على سداد القروض دراسة ميدانية على البنوك التجارية الأردنية
المؤلف : مدحت إبراهيم الطراونة
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف المؤشرات والمعايير المستخدمة من قبل البنوك التجارية الأردنية في تحليلاتها الائتمانية لتحديد أهلية عملائها وقدرتهم على تسديد القروض بالإضافة إلى تحديد الأهمية النسبية للمؤشرات التقييمية المستخدمة- وأوضحت نتائج الدراسة أن إدارة القروض في البنوك التجارية الأردنية تستخدم فعلا مجموعة من المؤشرات التقييمية المالية والمحاسبية والتسويقية والاقتصادية, إضافة إلى مؤشرات أخرى ورد ذكرها في الدراسة- وتختلف الأهمية النسبية لاستخدام هذه المؤشرات في عملية التحليل الائتماني; فقد كانت المؤشرات المالية والمحاسبية التي تستخدم في تحليل البيانات والوثائق المقدمة للبنوك من عملائها ذات أهمية أكبر مقارنة مع غيرها من المؤشرات- كما أوضحت الدراسة أن المؤشرات التقييمية المستخدمة في تحليل الائتمان داخل كل مجموعة من مجموعات المؤشرات الأربعة الواردة في الدراسة كانت أيضا مختلفة فيما يتعلق بأهميتها النسبية- وقد أبرزت الدراسة جميع المؤشرات التقييمية المستخدمة في التحليل الائتماني مرتبة وفقا لأهميتها النسبية- وتبين نتيجة التحليل الإحصائي أن هناك علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين مؤشرات التقييم وأهلية العميل وقدرته على سداد القروض- وفي النهاية, قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات يمكن للبنوك التجارية الاستفادة منها في تطوير سياساتها الائتمانية.
المصطلحات الأساسية: التسهيلات الائتمانية, تحليل الائتمان, المؤشرات المالية, المؤشرات التسويقية, المؤشرات الاقتصادية, الديون المشكوك فيها .