Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :31 العدد : 3 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مرتكزات الديموقراطية في الخطاب الناصري

المؤلف : جمال الشلبي

هل يمكن تحقيق ديموقراطية سياسية في العالم العربي دون القضاء على الظلم الاجتماعي القائم وتحقيق الحد الأدنى من العدالة الاجتماعية؟ وهل يمكن إقامة هذه الديموقراطية بغياب «اقتصاد دولة» يأخذ بعين الاعتبار الملكية الفردية والتخطيط لبناء قطاع عام لصالح الأغلبية من الشعب؟ ربما كانت التجربة الناصرية من أبرز التجارب العربية الحديثة التي حاولت الإجابة عن هذا السؤال الصعب عبر نظريتها السياسية العامة، ولا سيما خطابها المنبثق من صاحب التجربة: الرئيس جمال عبد الناصر ونظامه السياسي الذي استمر من 1952 إلى 1970 ومن هنا تتبدى أهمية هذه الدراسة في محاولتها تفكيك مفهوم الديموقراطية في الخطاب الناصري بوصفها تجربة عربية حديثة، وتعرف أجزائه الرئيسة المكونة له من خلال النص المكتوب والمنطوق عبر وسائل الإعلام والاتصال المختلفة وتأتي أهمية هذه الدراسة أيضاً من كونها تجيء في عصر يتصارع فيه كثير من المفاهيم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية تحت شعار العولمة.

المصطلحات الأساسية:  الديموقراطية، الناصرية، الخطاب، الاشتراكية، اقتصاد الدولة، الصراع الطبقي، القطاع العام، الملكية العامة، الملكية الخاصة، العدالة الاجتماعية، رأس المال.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76861

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law