الأعداد السابقة
المجلد :14 العدد : 3 1986
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الصناعات والمنتجات الثقافية /الواقع العربي والتصورات المستقبلية
المؤلف : زكريا باشا/ حسين حمدي الطوبجي
إن لتطور تكنولوجيا الاتصال وأساليب الإنتاج الصناعي أثر كبير في ظهور مفهوم الثقافة كصناعة جماهيرية مثل تطور تكنولوجيا طباعة الكتب والصحف والمجلات وإنتاج الصور والرسومات بأعداد كبيرة ، وتكنولوجيا إنتاج الإسطوانات والأشرطة المسموعة والتصوير الفوتوغرافي والسينمائي، وإنتاج أشرطة الفيديو وإسطوانات الفيديو، وأخيرا تطور تكنولوجيا الميكروالكترونيات واستخدامها في الحاسبات الآلية والكمبيوتر ، وغير ذلك من نواتج التقدم العلمي والتكنولوجي الذي أصبح سمة العصر . ومع أهمية المميزات التي تقدمها تكنولوجيا الإنتاج الصناعي للثقافة إلا أن تطبيقها يرافقه تخوف من احتمال خضوع الثقافة لبعض المعايير المادية التي تحكم إنتاج السلع الصناعية الأخرى وتسويقها مثل حافز الربح المادي . فمن المحتمل أن يؤدي السعي إلى تحقيق أقصى ربح مادي ممكن إلى انخفاض بعض مستويات الإبداع الفني وخضوع الإنتاج الثقافي لسيطرة أصحاب رأس المال وأشكال ملكية وسائل الإنتاج .