الأعداد السابقة
المجلد :14 العدد : 2 1986
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تقويم عمل الموجه الفني
المؤلف : صالح الجاسم
تشترك في العملية التربوية جهات مختلفة منها : التلميذ والمدرس والمنـهج والموجه الفني ، الذين يعملون كفريق متكامل لتحقيق الأهداف المنشودة . و يعد الموجه الفني عنصرا هاما في العملية التربوية ، فهو الفرد الذي يحمل على عاتقه مسئولية التوجيه والإرشاد ومساعدة المدرسين في مدارسهم. وكلما كان الموجه على قدر من الكفاية العلمية والتربوية والاستعداد النفسي استطاع أن يؤدي عمله بطريقة أفضل وبجهد أقل . لذلك نجد أن الموجه الفني قبل أن يبدأ بالنقد وإعطاء التوجيه والإرشاد للمدرسين ، ملزم أن ينظر إلى نفسه وأين هو من جوانب العملية التربوية المختلفة . وعملية التقويم لعمل الموجه الفني هي لا شك عملية أساسية وضرورية لضمان الجو الأفضل للعملية التربوية ولتوجيه وإرشاد صحيح للمدرسين ، وبدونها لا يعرف الموجه أين هو وما قابلياته ،وهل أدى دوره بنجاح أم لا .وبالرغم من أهمية عمل الموجه الفني وأثر ذلك في أداء رسالته القيادية ونجاح العملية التربوية . نجد أن ليس هناك ما يستطيع أن يعتمد عليه في تقويم عمله من أساليب وطرق . بالإضافة إلى وجود المعوقات التي تقف في طريق تقويمه لعمله .