Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 4 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الوحدة العربية في الفكر القومي بالمشرق العربي 1860-1963

المؤلف : مصطفى عبود

 

                   

يهدف هذا البحث لدراسة الوحدة العربية في الفكر القومي بالمشرق العربي لما ينيف عن قرن من الزمان ( 1860- 1963) . ومن خلال تتبع الفترات الزمنية للفكر القومي بالمشرق في هذه الحقبة ، يبدو أنه اتخذت ثلاث مراحل أساسية :

-         المرحلة الأولى : التي سبقت الحرب العالمية الأولى ، يمكن اعتبارها مرحلة النشأة والتكوين ، فقد شهدت نشأة الفكرة القومية وصولا إلى فكرة الدولة العربية الواحدة التي كانت الثورة العربية الكبرى أبرز تعبيراتها .

-         المرحلة الثانية  : فترة مابين الحربين ، وقد انتهت الحرب العالمية الأولى بخيبة أمل كبيرة لرواد الدعوة القومية الذين شهدوا تنفيذ اتفاقية     سايكس- بيكو واقتسام الولايات العربية إلى مناطق نفوذ بين بريطانيا وفرنسا .

-         المرحلة الثالثة ( 1945- 1963 ) : فقد شهدت ميلاد التيارات القومية الكبرى : البعث ، وحركة القوميين العرب ، والناصرية . كما شهدت أول تجسيد للوحدة في تجربة الجمهورية العربية المتحدة  .كانت تجربة الوحدة والانفصال غنية بالدروس والعبر .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77324

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law