الأعداد السابقة
المجلد :15 العدد : 4 1987
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
نموذج كمي لانتشار المبتكرات
المؤلف : هاني ميساك
يتناول هذا البحث الجانب التسويقي لانتشار المبتكرات من منطلق كمي فيما يتعلق بظاهرة نمو المنتجات الجديدة فور طرحها بالأسواق لأول مرة . وفي الجزء الثاني استعراض ما تم من إنجازات هامة فيما يتعلق بالنماذج الكمية لانتشار المبتكرات مع الإشارة إلى أوجه الاختلاف فيما يختص بالبناء الرياضي لتلك النماذج وفوائدها . وفي الجزء الثالث تلخيص لإحدى الدراسات التي استخدمت النماذج الكمية لانتشار المبتكرات في بلورة وحل إحدى المشكلات التي واجهت إحدى الجهات الاستثمارية في الكويت مع التعليق على ما توصل إليه من نتائج . أما الجزء الرابع والأخير يعرض أوجه القصور الأساسية في النماذج الحالية مع الإيماء إلى اتجاهات البحث المستقبلي التي يوصي باتباعها والتي من شأنها جعل هذا المنهج أكثر قبولا من الناحية النظرية وأكثر فاعلية من الناحية التطبيقية .