Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 4 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مداخل أساسية للإصلاح الإداري في دولة الكويت

المؤلف : موضي الحمود

الإصلاح الإداري مطلب شعبي ورغبة حكومية عبر عنها المسؤولون في تصريحاتهم وبياناتهم . وتعددت محاولات الإصلاح لتشمل التنظيم الإداري للوحدات وتحديث الأساليب وغيرها من المحاولات . والإصلاح الإداري للجهاز الحكومي في الكويت تحكمه عدة اعتبارات هي :

1- الرغبة السياسية الجادة بإحداث الإصلاح ووضع التشريعات المنفذة له. 2- تشكيل اللجان لا يعني الإصلاح ، فاللجان تحدد مواطن الضعف والخلل وإبرازها فقط ، أما اجتثاث المرض فهو مسؤولية سياسية . 3 -القرار السياسي ليس كافيا لإحداث الإصلاح وإنما مطلب أساسي للبدء فيه ، يتعين بعده التركيز على مهنية الإدارة ، وعلى الاهتمام بالمبادىء والأسس الاقتصادية والإدارية في أعمال الجهاز . وهنا يجب ان يتركز الإصلاح في : 1- التخطيط السليم للعمالة وذلك يكون بالتصدي للعمالة الزائدة والمعيقة للأجهزة .2- الرجوع إلى مبد أ ربط الأجر بالانتاجية وليس بالمواطنة فقط . 3- وضع أسس وسياسات واضحة ومحددة لاختيار القادة ولتنمية قدراتهم الإدارية ، وتحديد فترات زمنية محددة للخدمة في هذه المراكز. 4- ربط برامج التدريب وإعادة التأهيل بالتشريعات القائمة.5- التركيز على تسهيل الإجراءات وتطوير أساليب العمل ، وإدخال الآلية الحديثة على أساس أنها بديل مناسب للحد من العمالة غير الماهرة. 6- دراسة السلوك التنظيمي والوظيفي السائد في المنظمات ومحاربة بعض السلوكات والأخلاقيات المعوقة لأداء الموظف العام .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77317

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law