Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :15 العدد : 3 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أوروبا الغربية من التبعية إلى الحياد

المؤلف : أحمد الرفاعي

 

               

قطعت مسيرة الأمن الأوروبي ، شوطا طويلا ، في وضع أسس أوروبا الحيادية ، فأوروبا اليوم ، تقف على بداية عهد جديد في علاقاتها الدولية، وخصوصا مع الولايات المتحدة الأمريكية . لقد أدت سياسات الولايات المتحدة الأمريكية إلى الإضرار بشكل مباشر بمصالح أوروبا الغربية ، وارتفعت في أوروبا الصيحات الرسمية والشعبية ، تحذر من سياسة ريغان التسليحية ، وتصعيده للتوتر بين الشرق والغرب ، وانعكاسات ذلك على الوضع في أوروبا وعلاقاتها مع الاتحاد السوفيتي . وتجد أوروبا الغربية أن أمنها في انتهاجها موقفا محايدا يحميها من رد فعل سوفياتي عنيف ضدها. ويطرح الفكر الأوروبي السياسي منذ عام 1981 بشكل مكثف ، إمكانية استمرار التحالف الغربي مع الولايات المتحدة بشتى صوره ، ويمكن تلخيص الموقف الأوروبي حول ثلاث نقاط أساسية :

-  التفرقة بين حالة السلم والحرب ، إذا كانت مصالح أوروبا الغربية تختلف عن مصالح أمريكا في السلم ، فهي تتفق معها في حالة الحرب .

-       حدود الوقوف إلى جانب أمريكا. هل تقف إلى جوارها بلا قيد ؟

-     هناك هدف أعلى لأوروبا وهو إزالة الحائط الذي قسم أوروبا لأول مرة في تاريخها بين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية، وتوحيد أوروبا هو هدف أساسي حتى لو لم يعلن عنه ، فهو يسيطر على جميع القيادات الأوروبية .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77285

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law