الأعداد السابقة
المجلد :17 العدد : 3 1989
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تصميم وتجريب نموج تعليمي نسقي لكفايات الإحصاء السيكولوجي
المؤلف : صلاح الدين علام
شهد علم النفس التعليمي في العقدين الماضيين تطورات ملحوظة في مجال بناء نماذج التصميمات التعليمية التي يمكن الاسترشاد بها في تحديد أساليب انتقاء وتنظيم المثيرات والمتغيرات المختلفة المتعلقة بعملية التعليم . تهدف هذه الدراسة لما يأتي : 1) بناء تصميم تعليمي في إطار النموذج النسقي لبعض الكفايات الأساسية للإحصاء السيكولوجي للاسترشاد به في تعليم طلاب الدراسات العليا بأقسام علم النفس والتربية هذه الكفايات وتمكينهم منها .
2) التحقق التجريبي من مصداقية التصميم التعليمي المقترح وفاعليته في تعليم عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة الأزهر هذه الكفايات ، وذلك خلال الموازنة بين أداء هذه العينة ، في الاختبارات محـكية المرجع ، ( مجموعة تجريبية ) وأداء عينة مماثلة يتم تعليمها بالطرق التقليدية المعتادة أي بدون الاسترشاد بهذا النموذج ( مجموعة ضابطة ) .