الأعداد السابقة
المجلد :17 العدد : 1 1989
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور الإدراك في تحديد المشكلات المجتمعية : دراسة ميدانية
المؤلف : باسم سرحان
تهدف هذه الدراسة إلى : أولا قياس إدراك أو تصور طلاب وطالبات جامعة الكويت لأبرز المشكلات التي واجهت مجتمعهم خلال النصف الأول من الثمانينيات (1981-1986) . وثانيا إجراء اختبار تطبيقي على الطرح النظري السائد في أدبيات العلوم الاجتماعية والذي يقول بأن الإدراك أحد عنصرين أساسيين في تكوين المشكلة الاجتماعية .والإدراك هو الذي يعكس الوعي ، ومن هنا تبرز أهمية قياس الإدراك الذي يحدد البعد الذاتي للمشكلة ، وأما العنصر الثاني في المشكلة الاجتماعية وهو البعد الموضوعي فيها فيتمثل في حجم المشكلة أو عدد الذين يشكل الوضع الاشكالي خطرا عليهم أو على مصالحهم وقيمهم وأخلاقياتهم . وتحاول هذه الدراسة اظهار التطابق أو التعارض بين البعدين الذاتي والموضوعي بالنسبة لبعض الظواهر التي تعتبر مشكلات مجتمعية .