الأعداد السابقة
المجلد :20 العدد : 3 1992
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
قلق الامتحان والذكاء والمستوى الدراسي وعلاقتهم بالتحصيل الأكاديمي
المؤلف : سيد الطواب
مج (20) ع (3/4) خريف / شتاء 1992
يهدف هذا البحث إلى كشف طبيعة قلق الامتحان والتحصيل الدراسي عند طلاب وطالبات الجامعة ، لمعرفة نوع وطبيعة هذه العلاقة من حيث كونها علاقة خطية أو منحنية ، خاصة أن الكثير من الدراسات السابقة في هذا المجال لم تهتم ببيان هذه الناحية ، وكذلك فهم العلاقة بين المتغيرين في ضوء بعض المتغيرات المهمة الأخرى التي تدخل في حدود هذا البحث مثل ذكاء الطلاب وجنسهم ومستواهم الدراسي المقيدين فيه . كما يهدف البحث إلى الكشف عن الفروق الجنسية بين طلاب وطالبات الجامعة في درجات قلق الامتحان ، خاصة أن بعض الدراسات الأجنبية قد أشارت إلى أن الطالبات أكثر قلقا من الطلاب في مواقف الامتحان ، وكذلك معرفة الفروق في تأثير قلق الامتحان في التحصيل الدراسي عند كل من الجنسين .