الأعداد السابقة
المجلد :21 العدد : 1 1993
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تقدير الذات والعلاقات الاجتماعية المتبادلة والشعور بالوحدة : لدى عينتين من تلميذات المرحلة الإعدادية في كل من مصر والمملكة العربية السعودية
المؤلف : زينب محمود شقير
مج (21) ع (1/2) ربيع /صيف 1993
تدور هذه الدراسة حول مثلث تقدير الذات والعلاقات الاجتماعية المتبادلة والشعور بالوحدة لدى تلميذات المرحلة الإعدادية . وتسعى الدراسة إلى تحقيق بعض الأهداف النظرية والتطبيقية ، فمن أهم الأهداف النظرية للدراسة : 1- الكشف عن طبيعة العلاقة بين كل من تقدير الذات والعلاقات الاجتماعية المتبادلة ، والشعور بالوحدة لدى عينتين من تلميذات المرحلة الإعدادية في المجتمعين المصري والسعودي .2- الكشف عن اتجاه الارتباط بين كل مجتمعين في متغيرات الدراسة الثلاثة بمعزل عن المتغير الثالث . 3- التعرف على أوجه الاتفاق والاختلاف بين التلميذة المصرية والتلميذة السعودية على المتغيرات موضوع الدراسة . أما الأهداف التطبيقية فهي : 1- مساعدة التلميذات على النهوض بذواتهن ، والسعي إلى تنمية تقدير الذات لديهن . 2- مساعدة المسؤولين - قدر الإمكان- على تبين الأساليب الإرشادية المناسبة التي تدفع الفتاة إلى تكوين اتجاه إيجابي نحو ذاتها . 3- مساعدة التلميذة التي تعاني الإحساس بالوحدة النفسية على إخراجها من وحدتها النفسية بتقديم جميع البرامج الإرشادية ، والأنشطة الجماعية المتنوعة والكافية لإخراجها من وحدتها . 4- تشجيع التلميذة على تحقيق قدر كاف من العلاقات الاجتماعية المناسبة التي تدفعها إلى تقدير ذاتها وتحقيق وجودها اجتماعيا ونفسيا .