الأعداد السابقة
المجلد :21 العدد : 1 1993
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الخلفية الأسرية ومعدلات التحصيل الدراسي : دراسة ميدانية
المؤلف : إبراهيم عثمان
مج (21) ع (1/2) ربيع / صيف 1993
يشكل مفهوم الخلفية الأسرية محورا أساسيا في هذه الدراسة ، فهو العامل المستقل الذي يفترض أن يؤدي التباين فيه إلى تباين معدلات التحصيل الدراسي لدى أفراد مجموعة الدراسة . تحاول هذه الدراسة الإجابة عن التساؤلات حول العلاقات الارتباطية المحتملة بين مستويات التحصيل الدراسي وكل من : 1- الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة . 2- البناء الأسري . 3-التوجه القيمي للوالدين . 4- البيئة الثقافية للأسرة . تشكل هذه العوامل الأربعة ، بما تحتويه من متغيرات مكونات مفهوم الخلفية الأسرية لهذه الدراسة ، مما يسمح بالتوصل على أساس النتائج الفرعية لهذه العوامل ، إلى الإجابة عن التساؤل الأساسي لهذه الدراسة ، وهو علاقة الخلفية الأسرية بالتحصيل الدراسي للطالب .