Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 4 1995      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأمن الوطني لدولة الكويت والمنظور الاستراتيجي المطلوب

المؤلف : حسن عبد الله جوهر

                            

تتناول هذه الدراسة مفهوم الأمن الوطني لدولة الكويت ، من منظور استراتيجي شامل لمعنى الأمن ، وحدوده الداخلية والخارجية ، وسبل تحقيقه على ضوء الإمكانات المتاحة ، والسياسات الصائبة للدولة . ويعتمد هذا المنظور الاستراتيجي للأمن الوطني على مفهوم الدولة المستقلة ، والوظائف الملقاة على عاتقها ، سيما فيما يتعلق بتوفير الحماية لكيان الدولة ،والتي لا تتوقف بالضرورة على حجم القوة العسكرية المتوفرة لمنع التهديدات الخارجية ، بل هي محصلة الاستغلال الأمثل للمجتمع ، بكافة شرائحه وفئاته ، وبكل عناصره الاقتصادية ، والسياسية ، والاجتماعية . وانطلاقا من هذا المنظور الاستراتيجي لمفهوم الأمن الوطني وتطبيقاته العملية على الحالة الراهنة في دولة الكويت ، خصوصا في أعقاب تجربة الغزو العراقي لهذه الدولة ونتائج هذا الحدث الكبير ، نجد أن تحديات الأمن التي تواجها الدولة على الصعيدين الداخلي والخارجي متنوعة وخطيرة . تتناول هذه الدراسة بالبحث والتحليل المقولات الرئيسة التالية :

1-    أن الكويت تواجه بعناصر خلل رئيسة وخطيرة ، في استراتيجية الأمن الوطني الخاصة بها . 2- أن هناك حاجة ملحة لإعادة النظر في أساليب وإجراءات الأمن الوطني ، وفقا للمنظور الشامل للأمن الاستراتيجي ، الذي يجمع بين عناصر داخلية وأخرى خارجية . 3- أن هناك مجازفة كبيرة إذا ظلت الأمور على حالها ، ولم يجر الاستفادة بخبرات ودروس المرحلة السـابقة ، قبل الغزو العراقي للبلاد وبعده.

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77316

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law