الأعداد السابقة
المجلد :24 العدد : 4 1996
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
من التعريف الإجرائي إلى التفكير الإجرائي : نحو نموذج نظري للتأصيل
المؤلف : محمد أسعد نظامي تالش
تجتاح ساحة الفكر الاجتماعي المعاصر في العالم العربي نزعتان فكريتان متمايزتان أولاهما في الدعوة إلى أسلمة العلوم الاجتماعية ، وثانيتهما في السعي إلى إقامة علم اجتماع عربي . أما الأسلمة فإنها في جوهرها حركة معارضة لعلم الاجتماع المعاصر ( الغربي ) في منحاه ومغزاه ، إذ هي ، أولا ، تنظر إلى علم الاجتماع كنوع من مظاهر ما تعتبره غزو الغرب الثقافي للعالم الإسلامي، ثانيا، تعارض مبادئ ذلك العلم الإبيستيمولوجية ،وثالثا، ترفض مسلماته الأولية بما فيها رؤيته للإنسان وانطلاقه نحو المجتمع . أما النزعة الثانية ، فإنها ، على العكس من الأسلمة ،نزعة في داخل علم الاجتماع وحركة إصلاحية في صميم إطار ذلك العلم ، دون مساس بمنطلقه الفكري ، أو بمبـادئه الإبيستسمولوجية ومسلماته الأولية . ويحاول هذا البحث إلقاء الضوء عل بعض جوانب النزعة الثانية ، أي الدعوة إلى إقامة علم اجتماع عربي . وللاختصار نشير إليها فيما يلي بـ حركة التأصيل ، وهذا على الرغم من أن استخدام مفهوم التأصيل في الفكر الاجتماعي المعاصر ليس مقصورا على هذا المجال .