الأعداد السابقة
المجلد :24 العدد : 2 1996
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تكوين مقياس اتجاهات طلاب الجامعة نحو المعاقين
المؤلف : احمد عبد المجيد الصمادي م عبد العزيز مصطفى السرطاوي
يعد الاهتمام بتربية المعاقين ورعايتهم _ بأساليب منظمة _ أمرا حديثا ، بالنسبة لمعظم البلاد العربية . وعلى الرغم من تعدد الندوات والمؤتمرات التي استهدفت زيادة الوعي الاجتماعي ، وتطوير الخدمات المقدمة للمعاقين بمختلف فئاتهم ومستوياتهم ، إلا أنه ما زالت رعايتهم في كثير من الدول العربية متأخرة ، والذي يتضمن رعايتهم في مؤسسات ، أو مدارس خاصة ، منعزلة عن المجتمع . برغم وجود أساليب أخرى تتضمن وضعهم في فصول خاصة ، ملحقة بالمـدارس العادية ، إلا أن هذا الأسلوب لا يمثل أية صورة من الاندماج . إن الاتجاهات نحو المعاقين في المجتمعات العربية تعد من أهم العوائق النفسية والاجتماعية ، التي تقف في طريق تقديم برامج تربوية مخصصة . فهذه الاتجاهات قد ترفع من قدراتهم تارة ، وتحط من قيمتهم تارة أخرى ، نتيجة الربط بين الإعاقة من جـانب ، والقصور والاضطرابات الانفعالية والسلوكية من جانب آخر ، مما يترك آثارا سالبة في شخصياتهم. تهدف هذه الدراسة إلى توفير أداة تتمتع بمعاملات صدق وثبات عالية تقيس اتجاهات طلاب الجامعة نحو المعاقين ، وتتمثل مشكلة الدراسة في عدم توافر أداة لقياس اتجاهات طلاب الجامعة نحو المعاقين .وبناء عليه فإن هذه الدراسة حاولت الإجابة عن السؤال التالي : ما الأبعاد التي تشكل بمجملها بنية اتجاهات طلاب جامعة الإمارات نحو المعاقين ؟وما أفضل الفقرات لقياسها ؟