Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 2 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر القلق على مهارات الأداء اللغوي الشفهي لدى طلاب كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية

المؤلف : جمال مصطفى العيسوي / حسن محمد ثاني

يؤثر القلق في أي أداء يقوم به الفرد سلبيا أو إيجابيا ، بحيث يعد القلق المحرك الأساسي لأنواع عديدة من السلوك السوي والمرضي فمستويات القلق المرتفعة الزائدة عن الحد تعوق الأداء ، ومستوياته المتوسطة تسهله . وقد أشارت بعض الدراسات العلمية التي أجريت على طلاب كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية ، إلى وجود نقص يعاني منه التعليم الابتدائي بالمملكة العربيـة السعودية ، يتمثل في عدم توافر المعلم الكفء ، الذي يستطيع أن يسهم في إكساب تلاميذه المهارات الأساسية ، وبمعنى آخر ينبغي أن يتمتع هذا المعلم بمجموعة من مهارات الأداء اللغوي الشفهي التي تساعده على إدارة المناقشات ، وحسن صياغة الأسئلة ، وإلقاء الدروس بما يحقق الأهداف التربوية المرجوة ، والرد على استفسارات التلاميذ ، وتصحيح أخطائهم بأسلوب مناسب، وإفهامهم الأفكار الرئيسة. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى أداء الطلاب ( عينة الدراسة) في المهارات اللغوية ، وإلى تحديد مواطن القوة والضعف لديهم فيما يتعلق بكل مهارة من المهارات اللغوية الشفهية بوجه عام . التعرف على مدى شيوع حالة القلق وسمة القلق بين الطلاب (عينة الدراسة) .تحديد أثر القلــق  (الحالة والسمة) على أداء الطلاب للمهارات اللغوية والشفهية . اقتراح أنسب الأفكار والأساليب التدريسية ،التي من شأنها تحسين مستوى أداء الطلاب للمهارات اللغوية والشفهية . العمل على خفض القلق ( السمة والحالة) لدى الطلاب في حالة كونه معوقا للأداء .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75980

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law