Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 1 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

إشكالية الميزانية العامة في دولة قطر

المؤلف : علي خليفة الكواري

شهدت الميزانية العامة في دولة قطر وفي الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ضغوطا متزايدة ، منذ أن نجحت وكالة الطاقة الدولية في إدارة الطلب على النفط وتوصلت إلى تخفيض الطلب العالمي عليه ، وتمكنت نتيجة لذلك من تخفيض أسعار الزيت الخام في عام 1986 . وقد تحولت الميزانية العامة من حالة الفائض الذي شهدته طوال عقد السبعينيات والنصف الأول من الثمانينيات ، إلى وضع العجز الدائم منذ أن انهارت أسعار النفط في عام 1986.

إن الميزانية العامة في قطر تعاني من خلل هيكلي ، وتواجه أزمة حادة وإشكالية معقدة ، وتتكالب عليها عوامل متعارضة يضعف بعضها من إمكانيات الميزانية ويقلل من إيراداتها ، ويثقل البعض الآخر كاهل الميزانية ويزيد من نفقاتها . فمن جانب تراجعت إيرادات الميزانية العامة من النفط بشكل حاد ، وإلى جانب هذا خسرت الميزانية العامة إيرادات استثمارات الاحتياطي العام نتيجة تسييل ما أمكن تسييله من أصوله المدرة للأرباح . ومن الجانب الآخر ارتفعت النفقات المتكررة في الميزانية العامة في نفس الفترة وذلك بالرغم من كافة إجراءات التقشف والتخفيضات الحادة التي تعرضت لها بعض بنود نفقات الباب الأول والثاني من الميزانية . ومن هنا تبرز أهمية إصلاح الميزانية العامة وضبط جانب النفقات فيها وتخفيضها تدريجيا في ضوء معايير الجدوى الاقتصادية والاجتماعية من النفقة ومراعاة مبدأ العدالة عند توزيع المتاح للإنفاق على مختلف أوجه الإنفاق العام .

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76861

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law