Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 4 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

آفاق التخصصية في دولة افمارات العربية المتحدة

المؤلف : يوسف خليفة اليوسف

يشهد العالم بشطريه الصناعي والنامي منذ أواخر السبعينيات اهتماما متزايدا بالتخصيصية على المستويين الفكري والعلمي . فعلى الصعيد النظري تزايدت الأدبيات التي تعالج موضوع التخصيصية وأهميتها في رفع كفاءة استغلال الموارد بوجه عام وتسهيل عملية التنمية بوجه خاص . أما على الصعيد العملي فقد كانت حكومة مارغريت تاتشر المحافظة في المملكة المتحدة هي رائدة أكبر عملية تخصيصية في العالم عندما قامت بتحويل شركتي الاتصالات والغاز من ملكية القطاع العام إلى ملكية القطاع الخاص في بداية الثمانينيات . وانتقلت موجة التخصيصية بعد ذلك إلى الدول الأوروبية الأخرى وبخاصة فرنسا ثم إلى الدول النامية كدول أمريكا اللاتينية ودول شرق آسيا . وفي بداية التسعينيات ونتيجة للأوضاع الاقتصادية التي تمر بها دول مجلس التعاون الخليجي والمتمثلة في انخفاض أسعار النفط وتفاقم العجوز في الموازنات العامة لهذه الدول برزت فكرة التخصيصية كأحد الطرق لتخفيف أعباء القطاع العام المالية وتعميق دور القطاع الخاص التنموي ورفع كفاءة استغلال الموارد بوجه عام .

تهدف هذه الدراسة إلى تعميق فهم القضايا المتعلقة بالتخصيصية في دولة الإمارات ، وذلك بدراسة المنطلقات النظرية للتخصيصية وتسليط الأضواء على الدروس المستفادة من تجارب الدول الأخرى ، الصناعية منها والنامية ، والخروج بمرتكزات أساسية للشكل الذي ينبغي للتخصيصية أن تأخذه في هذه الدولة ، حتى تكون لها مساهمة إيجابية في التنمية وتتجنب حالات الإفراط والتفريط .

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

77526

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law