Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 3 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مجالات عمل خريجي علم النفس في الكويت الواقع والمستقبل

المؤلف : عثمان حمود الخضر / هدى جعفر حسن

 إن من يختار دراسة علم النفس تكون لديه اهتمامات بالعمل مع الآخرين . لكن علم النفس مجال متنوع يجتـذب الأفراد الذين لديهم اهتمامات ومـهارات  مختلفة . ويعمل خريجو علم النفس في ميادين عدة ، في المؤسسات الحكومية ومؤسسات الأعمال والمؤسسات الصناعية ، والمستشفيات والعيادات الخاصة ، والمحاكم والمؤسسات العقابية ، والجيش وحدائق الحيوان ومراكز رعايتها ، ومراكز الأبحاثوغير ذلك . وفيما يلي بعض من مجالات العمل التي يمكن أن يشغلها من يحملون مؤهلا في علم النفس مهما كانت درجته : علم النفس العيادي والإرشادي ، علم نفس نمو ، علم النفس المدرسي والتربوي ، علم النفس التجريبي ، علم النفس الصناعي والتنظيمي ، علم النفس العصبي والبيولوجي ، علم النفس الاجتماعي ، التأهيل النفسي ، علم النفس الجنائي والقانوني ، علم النفس الأسري ،  علم النفس البيئي .

وفي الكويت ، بلغ عدد خريجي قسم النفس ( الملحق حاليا بكلية الآداب ) 2645 طالبا وطالبة منذ إنشائه في عام 1966 . وقد ارتفعت أعداد الخريجين في فترة الثمانينات وانخفضت في التسعينات بسبب السياسة التي انتهجتها الدولة في تقليص لأعداد الطلبة الدارسين للتخصصات ذات الطابع الاجتمـاعي (جامعة الكويت 1989 ) . ويمكن في الكويت  الاستفادة من خبرات وتجارب الدول الأخرى ، سواء المتقدمة أو النامية ، في كيفية التحكم في أعداد الخريجين وفي كيفية ربط ما يقدم في المعاهد العلمية من تدريب مع حاجات المجتمع ومتطلبات التنمية ، بحيث يتم استغلال هذه الطاقات البشرية استغلالا أمثل ، وتقليل من احتمال ظهور نقص أو بطالة ببين المتخصصين في علم النفس .

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75972

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law