Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 3 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاقتصاد الأردني وآليات التكيف الدولي

المؤلف : خالد الوزني

يعكس الاقتصاد الأردني النمط المثالي لاقتصاد صغير مفتوح . ففقد انطبع الاقتصاد دوما على الوضع الاقتصادي السائد في البلاد وهما : شح الموارد الطبيعية وصغر حجم الاقتصاد . وانبثق عن السمة الأولى أن توجهت الجهود التنموية دوما نحو استغلال القدر الأكبر من الموارد الشحيحة وتعظيم النفع منها ، فكانت مشروعات الفوسفات والأسمدة والبوتاس . كما فرضت قلة الموارد الاهتمام بتنمية واستغلال القوى البشرية . فكانت الأخيرة نواة لتطوير قطاعات أساسية في مجالات المصارف والانشاءات والنقل والتجارة .

لقد بات أمر ارتباط الاقتصاد الأردني بالنسقين الإقليمي والدولي أمرا لا مفر منه لتحقيق الأهداف المرسومة للتنمية وإشباع الحاجات الأساسية .فقد تغذى الأردن _ كنسق قطري _ من كلا النسقين الإقليمي والدولي . فأضحى هيكله مرآة واضحة عكست كل التقلبات التي شهدتها تلك الأسواق . فكان أن تعرضت ، على مدى مراحل مختلفة إلى كثير من الصدمات السياسية والعسكرية ، انطبعت مغانمها ومغارمها بشكل جلي على هيكل الاقتصاد الأردني . وبد واضحا لهذه الدراسة أن مسيرة التاريخ الاقتصادي للبلاد مرت منذ عام 1967 بعدة مراحل تنموية يكون من الحكمة تقسيمها إلى : مرحلة الاضطرابات وعدم الاستقرار ( 1967 1973 ) ، ومرحلة الازدهار والانتعاش (1974 1982 ) ومرحلة التراجـع والانحسار  (1983 1988 ) ، وأخيرا مرحلة التكيف والإصلاح منذ 1989 .

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76866

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law