الأعداد السابقة
المجلد :26 العدد : 4 1998
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
المنهجية والرسائل الجامعية العربية دراسة تحليلة
المؤلف : سعود الضحيان / عبد الله حمد الدليمي
يواجه الطلاب مشكلات عدة في مرحلة إعداد الرسائل الجامعية تؤثر في المدة التي يقضونها فيها ، بل وكذلك في الكيفية وطبيعة العمل الذي ينتجونه في النهاية الرسالة أو الأطروحة . ومن أنواع تلك المشكلات ما هو مشكلة إدارية أو إجرائية أو منهجية . والنوع الثالث ، من دون شك ، أهم تلك المشكلات وأكثرها أهمية بالنسبة للأهداف المنشودة في إعداد الرسالة ؛ وهي تبدأ من لحظة اختيار موضوع الرسالة حتى آخر خطواتها المتمثلة في تحليل النتائج وإعداد قائمة المراجع . وتتطلب تلك المشكلات المذكورة دراسة متعمقة ، لما لها من دلالات واسعة ليس بالنسبة للطلاب وللجامعة وللنظام التعليمي والقائمين عليه فحسب ، بل والمجتمع جميعه ، باعتبار أن المجتمع هو المتقبل لنتائج مؤسساته العلمية وهو النتاج الذي يساعد على ترشيد برامجه وسياساته .
نظرا لما تمثله المنهجية في صورتيها العلمية والعملية في إجراء البحوث (يقصد بالعلمية القدرات الذهنية للطالب في الفهم والتحليل والتفسير ، بينما تعني العملية الخطوات والمراحل المتعلقة بجمع المادة ) من أهمية بالغة في الشكل النهائي للبحوث في مرحلة الدراسات العليا ، فإن فقدانها سوف ينعكس سلبا على المستوى العلمي الذي تظهر فيه تلك الرسائل ، والمتمثل في افتقارها إلى الإضـافات العلمية . ويعتقد الباحثان ، أن موضوع الإضافة العلمية في الدراسات العليا ذو علاقة وثيقة بثلاثة محاور ، من أهمها : إسهام التراث النظري بمستوياته العديدة في منهجية إجراء البحوث العلمية ؛ أهمية الإشراف الأكاديمي في إجراء الرسائل العلمية ، قدرات الطالب البحثية والذهنية في تحديد مشكلة بحثه وصياغته .
</