الأعداد السابقة
المجلد :26 العدد : 3 1998
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
المتفوقون في رياض الأطفال بدولة الكويت
المؤلف : فاطمة نذر
تعد قضية الكشف والتعرف على المتفوقين وإعداد البرامج الخاصة بهم مسألة تربوية حديثة العهد ، بدأ الاهتمام بهما مع مطلع القرن العشرين ، وازدهرت في الثمانينيات وأصبحت تشغل ذهن كثير من التربويين والباحثين . وعلى الرغم من اختلافهم إلا أنهم يؤكدون عددا من الحقائق الهامة ، من بينها : 1- بناء الفرد المتميز من منطلق أن المتفوقين ثروة اقتصادية لا بد من استثمارها واستغلالها بالشكل المناسب . 2- أهمية الكشف المبكر والتعرف على الجوانب والخصائص والمظاهر السلوكية المميزة للأطفال المتفوقين . في دولة الكويت شعرت وزارة التربية بأهمية رعاية المتفوقين من أبنائها ، فصدر القرار الوزاري رقم 135/86 بتاريخ 26/8/1986 الذي يحدد الجهات المختصة بوضع النظم الخاصة برعاية المتفوقين ، وتقرر إنشاء مجلس لإدارة المشروع برئاسة وزير التربية ومكتب تنفيذي للمشروع ، لوضع خطة شاملة لرعاية المتفوقين اشتملت على ثلاث مراحل رئيسة 1- مرحلة الكشف والفرز ( وتبدأ من الصف الثالـــث الابتدائـي ) ، 2- مرحلة المتابعة ، 3- مرحلة الرعاية والتعليم ( التخطيط والتنفيذ ). ومن الملاحظ أن برامج الكشف والمتابعة تقتصر على المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ، بينما انعدمت الدراسات الخاصة بمرحلة رياض الأطـفال واحتياجاتهم ، وفي هذا الإطار تأتي هذه الدراسة لتسهم في هذا المجال بالنسبة لمرحلة الطفولة المبكرة حتى يمكن رعايتهم وتنمية أقصى احتياجاتهم من خلال إعداد البرامج التربوية الخاصة بهم . وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن خصائص وسمات المتفوقين في رياض الأطفال بدولة الكويت.