Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 1 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي

المؤلف : عبد الخالق عبد الله

تتأرجح علاقات دول العالم بين التجاذب والتعاون تارة ، والتنافر والتوتر تارة أخرى . فالتوتر والتعاون هما من بديهيات العلاقات الدولية المعاصرة بعامة . وهما سمتان مميزتان للعلاقات بين الدول المتقاربة بخاصة . فالدول المتقاربة والمتجاورة جغرافيا ، هي من أكثر الدول ميلا للتعاون والتوتر في ما بينها . تركز هذه الدراسة على اليمن الذي هو ، بكل وضوح ، أكثر دول الجوار قربا على الصعيد النفسي والاجتماعي والتاريخي والجغرافي إلى دول مجلس التعاون الخليجي التي تستمد هويتها وعروبتها من أرض اليمن . إن لليمن خصوصيته التاريخية والحضارية العميقة التي تمتد فجر التاريخ . وتسعى هذه الدراسة لإبراز هذه الخصوصية .كما ،أنها تسعى للتأكيد على أن اليمن هو أيضا أقل دول الجوار تهديدا على الصعيد الأمني والسياسي والأيديولوجي لدول مجلس التعاون .

تهدف الدراسة إلى رصد المرحلة الراهنة من علاقة اليمن بدول مجلس التعاون ، وإبراز تعقيداتها ومقارنتها بطبيعة العلاقات في مرحلة ما قبل أزمة الخليج الثانية.لذلك في تسعى إلى الإجابة عن تساؤلات عدة حول كيف تدار العلاقات مع اليمن ، وكيف كانت عليه العلاقات وكيف أصبحت ، وإلى أين تتجه ؟ ما عوامل التجاذب والتقارب وما عوامل التعامل مع اليمن كدولة مجاورة ذات الخصوصية التاريخية والمعاصرة ؟ كيف ينبغي التعامل مع اليمن الموحد والديموقراطي؟ وكيف ينبغي التعامل مع اليمن الذي يعاني من الضعف وعدم الاستقرار والتفكك السياسي والاجتماعي ؟ هل ينبغي على دول مجلس التعاون اتباع سياسة التعايش السلمي والاعتماد المتبادل والسعي الصادق نحو ضم اليمن لمجلس التعاون ودمجه في النظام الإقليمي الخليجي ، أم أنه ينبغي اتباع سياسة الحذر وتطبيق مبدأ الهيمنة والإلحاق والعزل الإقليمي ؟

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76866

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law