الأعداد السابقة
المجلد :27 العدد : 1 1999
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مشكلات الآكاديميين الحاصلين على الدكتوراه من الجامعات الاجنبية عينة من الأردن
المؤلف : غازي الصوا / يحيى علي
يؤكد بعض من الباحثين في قضايا التعليم العالي ومشكلاته في المجتمع العربي عدم انسجام مخرجات التعليم العالي في الخارج مع طبيعة الحياة في المجتمع العربي ،ومعاناة أفراده من حملة الشهادات العلمية العليا الذين تلقوا تعليمهم في الخارج ، من العزلة عن واقعهم المعيش في بلدانهم الأصلية ، فالسنوات التي قضاها هؤلاء في تحصيل تعليمهم العالي خارج أوطانهم ، كانت سنوات تهجير واغتراب عن واقعهم العربي وبيئتهم الحقيقية . ولا تشكل تلك العزلة التي تفصل بين أولئك الأكاديميين وواقعهم المعيش في مجتمعاتهم الأصلية ، على الرغم من خطورة أبعادها، سوى حلقة مفردة في سلسلة ممتدة من المشكلات المتشعبة التي تعترض مسيرة الأكاديميين ، وتحول دون تمكينهم من النهوض بمتطلبات أدوارهم العلمية والاجتماعية المنشودة بصورة سليمة مثمرة . وتتجلى بعض مظاهر تلك المشكلات في انحدار المستوى الكمي والكيفي للإنتاج العلمي للأكاديميين من جانب ، وفي تصاعد وتيرة ظاهرة إقدام الأكاديميين على الهجرة إلى البلدان المتقدمة بقصد العمل أو الإقامة الدائمة ، أو تهافتهم على تسلم الوظائف الإدارية في بلدانهم بعيدا عن الأدوار الأكاديمية من جانب آخر . وتتخذ تلك المشكلات المشار إليها طابعا أكثر حدة لدى الأكاديميين الذين تخرجوا في بلدان غير عربية بوجه خاص ، وقد يعزى ذلك إلى تفاعلهم مع الأنساق الثقافية والاجتماعية للمجتمعات التي تلقوا تعليمهم العالي فيها ، واستدخالهم بعض القيم السائدة في تلك المجتمعات ، الأمر الذي يشكل تحديا لهم بعد عودتهم إلى أوطانهم في مواجهة مختلف الظروف الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية السائدة في مجتمعهم الأصلي .