Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 1 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الهدر الاستهلاكي في المجتمعات الغنية : رؤية مغايرة

المؤلف : اقبال الرحماني

موضوع الاستهلاك الشخصي والسلوك الإنساني تجاه إشباع الحاجات المختلفة هو موضوع معقد بفعل العلاقة بين الإنسان والسلع والبيئة المجتمعية والطبيعة المحيطة . وقد جرت دراسة وتحليل هذه العلاقة من منطلقات فكرية مختلفة ومن منظور الفكر الاقتصادي والاجتماعي والفلسفي والسيكولوجي والأنثروبولوجي والبيولوجي . هذا التنوع في التخصصات يعكس الطبيعة المعقدة والمتداخلة لهذا الموضوع .يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على بعض من جوانب قصور الفكر الاقتصادي الكلاسيكي الحديث في معالجته النظرية لموضوع الاستهلاك الشخصي ، وبخاصة في جانبه الهدري ،والذي يمارس بوتائر متزايدة في أغلب المجتمعات ، وماله من آثار سلبية وبخاصة منها ذات البعد البيئي والاقتصادي .

ويستعرض البحث المعالجة الفكرية الأساسية التي يقدمها الفكر الاقتصادي الكلاسيكي الحديث لموضوع الاستهلاك الشخصي ، من دون عرض النماذج الاقتصادية المختلفة للاستهلاك والتي تعرضها عادة الكتب الدراسية في الاقتصاد الكلي ( مثل نظرية الدخل الدائم والنسبي ونظرية دورة الحياة وغيرها ) والتي تستند إلى أسس الفكر الكلاسيكي الحديث .ويستعرض البحث منظورين فكريين مختلفين واللذين يعالجان أبعادا مختلفة لعملية الاستهلاك الشخصي الهدري ،تغني جوانب القصور في تحليل الفكر الاقتصادي الكلاسيكي الحديث . هذان المنظوران هما الفكر المؤسسي والفكر البيئي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76866

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law