Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :50 العدد : 5 2022      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الآثار المحتملة لجائحة كورونا على التنمية السياحية المكانية في إفريقيا ( جنوب إفريقيا دراسة حالة) ( E)

المؤلف : جمال عطية

ملخص : هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى رصد الاتجاهات في التغيرات الزمنية لجائحة كورونا في إفريقيا وتحليل أنماطها المكانية والبحث عن الأسباب التي ساعدت على انتشارها في إفريقيا  وإجراءات الحد منها. تحديد الآثار السلبية للجائحة على الاستثمار الأجنبي المباشر والنقل الجوي والتحويلات الشخصية للأفارقة المقيمين في الخارج وعلى القطاع السياحي.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الأصولي والمنهج الإقليمي في الدراسات الجغرافية ومنهج دراسة الحالة، واستفادت من نموذج SIR. واستخدمت بعض التحليلات الإحصائية. كما استخدمت تحليل overlay  في برنامج Arc GIS.
النتائج: انتهت الدراسة إلى أن السياحة ستتأثر تأثراً سلبياً بجائحة كورونا من خلال سيناريوهات ثلاثة في حالة استمرار الجائحة حتى 2020/ 2021 و 2022/ 2023 و2024/ 2025. وسينعكس هذا التأثير السلبي على تراجع عدد السائحين والعائدات والعمالة السياحية خاصة في مصر، وجنوب إفريقيا، والمغرب وتونس وأثيوبيا ونيجيريا.
الخلاصة: كشف تحليل Overlay أن أكثر الدول تأثراً بجائحة كورونا في إفريقيا هي: مصر والمغرب ونيجيريا وجنوب إفريقيا، وأقلها تأثراً دولة أنجولا. وكانت محافظات جوتنج وكوازولونتال واللمبوبو والكيب الغربية أكثر المحافظات السياحية تأثراً بجائحة كورونا في جمهورية جنوب إفريقيا.

المصطلحات الأساسية: التغيرات الزمنية - التباينات المكانية- التنمية السياحة المكانية- جائحة كورونا- إفريقيا- جنوب إفريقيا.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

96519

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law