Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :50 العدد : 5 2022      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تحليل نقدي لمهارات محو الأمية الرقمية لدى أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين الإداريين خلال الوباء (E)

المؤلف : الهام الدوسري

ملخص: هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في آثار مهارات محو الأمية الرقمية على استهلاك المعلومات لدى أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة الكويت فيما يتعلق بفيروس كورونا. المنهجية: بلغ عدد أفراد العينة البحثية 105 مستجيبين ومستجيبات. وقد استخدمت الاستبانة الإلكترونية أداة رئيسة للدراسة. تم إدخال البيانات وتحليلها بوساطة البرنامج الإحصائي (SPSS(IBM SPSS 25.0. وقد اعتمدت الدراسة على الإحصاء الوصفي لحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لعينة التركيبة السكانية وبعض أسئلة المسح. وقد تم استخدام تحليل ANOVA أحادي الاتجاه لاختبار الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات المجموعات. النتائج: أشارت النتائج إلى أن  %61.9 من المشاركين قد انضموا إلى ورش عمل عبر الإنترنت في محو الأمية للموارد الرقمية في أثناء الوباء. وبالمثل، وافق 50.5 % من المستجيبين على أن الموارد الرقمية كانت صالحة لجمع المعلومات، واتفق 59 % منهم على أن محو الأمية الرقمية كان له تأثير في الحصول على معلومات حقيقية، فيما أعرب 85.7 % منهم عن رغبتهم في تحسين مهارات محو الأمية الرقمية لديهم. كان الموظفون الإداريون والمشاركون الحاصلون على دبلوم أكثر عرضة لتطبيق المعرفة لمنع انتشار الفيروس التاجي وأكثر عرضة للوصول إلى موارد المعلومات الرقمية. الخلاصة: يتطلب الاعتماد على المصادر عبر الإنترنت من المستخدمين تطوير مهارات تحليلية لتفسير مدى أصالة المصدر. بشكل عام، تسهم الدراسة في تحليل مصداقية المصادر الرقمية للحصول على محتوى إعلامي حول جائحة فيروس كورونا.
المصطلحات الأساسية: مهارات محو الأمية الرقمية، جائحة، فيروس كورونا، المعلومات الصحية، أعضاء هيئة التدريس، الموظفون الإداريون.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

98741

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law