الأعداد السابقة
المجلد :49 العدد : 2 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
خلك شرمبي": حملة علاقات عامة وأخلاقيات مفهوم الذكورية في المجتمع الكويتي( انجليزي)
المؤلف : حسين إبراهيم - حنين الغبرا
هدف الدراسة: تختبر هذه الاستبانة فهم طلبة جامعة الكويت لحملة "شرمبي"، مطعم مأكولات بحرية سريعة في الكويت، وعرضها إعلانات تحتوي إيحاءات جنسية غير مباشرة. المنهجية: من خلال عينة يبلغ تعدادها مشاركاً، يحاول الباحثان استكشاف أثر الدلالات الجنسية غير المباشرة في إعلانات "شرمبي" التي تضمنتها حملة العلاقات العامة على طلبة جامعة الكويت بناء على اختلافاتهم بحسب الجنس، والجنسية، والكلية، وسنة الدراسة. النتائج: أظهرت النتائج أن الطالبات الإناث يملن أكثر للموافقة على أن تفرض الحكومة عقوبات قانونية على من يعرض مثل هذه الإعلانات، ولكنهن في الوقت ذاته لا يرفضن التعرض لمثل هذه الإعلانات. إضافة إلى ذلك، فإن الطلبة الذكور، لاسيما في المراحل المتقدمة في كليات العلوم الاجتماعية، كانوا أكثر قدرة على فهم المحتوى الجنسي لهذه الدعايات. إضافة إلى ذلك، أيد الطلبة الكويتيون المشاركون في الدراسة أن الإعلانات التي نشرت في هذه الحملة إجمالاً تعكس عاداتهم الثقافية، بعكس الطلبة المشاركين من غير الكويتيين. الخلاصة: تقترح نتائج هذه الدراسة وجود تعقيدات ثقافية متعلقة بمفاهيم الذكورية في مجتمع محافظ ووجود اختلاف بين الجنسين في ما يتعلق بتلك المفاهيم؛ ما يجعلها نقطة انطلاق للمزيد من الدراسات مستقبلاً.
المصطلحات الأساسية: علاقات عامة، إعلانات، الكويت، الجنس، الذكورية، ثقافة.