الأعداد السابقة
المجلد :49 العدد : 2 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
قيمة المادة كمتغير وسيط في العلاقة بين أنماط التنشئة الوالدية والتحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الأساسي في سلطنة عمان
المؤلف : عفراء بنت يوسف الريامية - سعيد بن سليمان الظفري
هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى بناء نموذج للعلاقة السببية بين قيمة مادة الرياضيات، وأنماط التنشئة الوالدية، والتحصيل الدراسي؛ ومن ثم التحقق من صحة النموذج المقترح من خلال فحص التأثير المباشر وغير المباشر (من خلال قيمة المادة كمتغير وسيط) لأنماط التنشئة الوالدية في التحصيل الدراسي. المنهجية: تكونت عينة الدراسة من (٧٣٤) طالباً وطالبة من الصفوف (٧-١٠) من مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان. استخدم الباحثان مقياس التنشئة الوالدية، ويتكون من ٢٠ عبارة تقيس أنماط التنشئة الوالدية الثلاثة (المتساهل، السلطوي، الحازم)، ومقياس قيمة المادة، ويتكون من ٦ عبارات، تقيس تصورات الطلاب لموضوع مادة الرياضيات، كما قيس التحصيل الدراسي من خلال الاستعانة بدرجات الطلاب في آخر فصل دراسي. أدخلت البيانات وحللت بوساطة البرنامج الإحصائي Spss وبرنامج Amos لتحليل المسار. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل الارتباط بيرسون، وتحليل المسار. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن أنماط التنشئة (الحازم للأم والأب، والمتساهل للأم، والسلطوي للأب) وقيمة المادة يمكنها التنبؤ بالتحصيل الدراسي، كما أن قيمة مادة الرياضيات أدت دوراً وسيطاً في العلاقة بين التحصيل الدراسي وأنماط التنشئة الحازم للأب والأم، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الأنماط (المتساهل للأب والأم والسلطوي للأب والأم) تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور وفي التحصيل الدراسي لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل والأنماط (الحازم للأب والسلطوي للأب والأم) وقيمة المادة تعزى إلى متغير الصف لصالح الصف السابع. الخلاصة: قيمة المادة يمكنها التنبؤ بالتحصيل الدراسي، ولها دور وسيطي في العلاقة بين التحصيل الدراسي وبعض أنماط التنشئة الوالدية.
المصطلحات الأساسية: أنماط التنشئة الوالدية، قيمة مادة الرياضيات، التحصيل الدراسي، نموذج وسيطي.