Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :48 العدد : 3 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور القصص الاجتماعية ونماذج الفيديو في تحسين مهارات الحياة اليومية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد وذوي الإعاقة الفكرية

المؤلف : عاطف عبدالله بحراوي

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور القصص الاجتماعية ونماذج الفيديو في تحسين مهارات الحياة اليومية للطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد والطلبة ذوي الإعاقة الفكرية. المنهجية: شملت عينة الدراسة أفراد في معهد التربية الفكرية ومدارس الأحساء، وعددهم (٣٥) طالباً من ذوي اضطراب طيف التوحد، وَ (٩١) طالباً من ذوي الإعاقة الفكرية. واستخدمت استبانة مهارات الحياة اليومية، ومهارات العناية بالذات، ومهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات، وبرنامج القصص الاجتماعية ونماذج الفيديو. النتائج: أشارت إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بدرجات أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي؛ لكن وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠١) في مهارات العناية بالذات لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠١) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. الخلاصة: القصص الاجتماعية ونماذج الفيديو قد تٌسهم في تحسين مهارات العناية بالذات، والاستقلالية ومهارات الحياة اليومية لدى ذوي اضطراب طيف التوحد وذوي الإعاقة الفكرية.
المصطلحات الأساسية: اضطراب طيف التوحد، الإعاقة الفكرية، القصص الاجتماعية، نماذج الفيديو، مهارات الحياة اليومية (مهارات المعيشة).

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92179

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law