Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :48 العدد : 1 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

كفاءة التوزيع المكاني للمراكز الصحية في لواء قصبة الكرك باستخدام نظم المعلومات الجغرافية - جنوبي الأردن

المؤلف : شذا حسين الرواشدة - عايد محمد طاران - صالح سلامة الكساسبة - طالب حمد الله مصاروة

تهدف الدراسة إلى تحليل كفاءة التوزيع المكاني للمراكز الصحية في لواء قصبة الكرك، كما تهدف إلى تحديد نمط التوزيع المكاني للمراكز الصحية واتجاهه في اللواء، إضافة إلى معرفة مدى تحقيق توزيعها المكاني للمعايير التخطيطية المتعلقة بمسافة الوصول. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التاريخي والمنهج التحليلي باستخدام بعض الأساليب الإحصائية، كمربع كاي ومعامل الانحدار وأساليب التحليل المكاني في نظم المعلومات الجغرافية كمعامل موران والمسافة المعيارية والموقع المتوسط ومعامل صلة الجوار وغيرها. وأظهرت نتائج الدراسة أن لواء قصبة الكرك يعاني من سوء توزيع ونقص في المراكز الصحية على مستوى التجمعات العمرانية التابعة للواء، وأن التوزيع المكاني للمراكز الصحية لم يراع معايير التخطيط الخاصة بمسافة الوصول، كما تبين أن نمط التوزيع المكاني للمراكز الصحية هو نمط عشوائي مشتت؛ مما انعكس سلباً على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للسكان. وتوصي الدراسة بضرورة إنشاء مراكز صحية في المناطق التي تعاني من نقص فيها والاستفادة من إمكانيات نظم المعلومات الجغرافية في مجال التخطيط والتنمية.
المصطلحات الأساسية: التوزيع المكاني، المراكز الصحية، نظم المعلومات الجغرافية، معامل موران، المسافة المعيارية، صلة الجوار، لواء.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92057

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law