Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :46 العدد : 1 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التقييم الجيومورفولوجي البيئي للتوسع العمراني بمدينة الخيران البحرية - الكويت

المؤلف : أحمد محمد السيد حسن

 تقع مدينة الخيران في أقصى جنوب شرق الساحل الكويتي،بجوار الحدود الكويتية السعودية،وقد شهدت هذه المدينة تطوراً عمرانياً ضخماً؛ ما أنتج تغيرات جيومورفولوجية بيئية في خط الساحل والبيئة البحرية. ويجري حالياً تنفيذ المدينة البحرية في ٥ مراحل،تم الانتهاء من المرحلة الأولى في عام ٢٠٠٣،والمرحلة الثانية عام ٢٠٠٥،والثالثة عام ٢٠٠٩،وجار العمل الآن لإنهاء المرحلتين الرابعة والخامسة.
ونتيجة لذلك اختفت بعض الظاهرات الجيومورفولوجية الطبيعية،وأٌحل محلها ظاهرات اصطناعية؛ على سبيل المثال: تحولت الأخوار الطبيعية إلى أخوار اصطناعية،واختفت مسطحات المد الطبيعية وأٌحل محلها شواطئ اصطناعية عليها رمال صحراوية تم غسلها ومعالجتها،واختفت السبخات وأٌحل محلها مناطق سكنية وشاليهات ومنتجعات سياحية،وأضيف في الأخوار جزر اصطناعية في بعض الأماكن.
وبناءً على تلك التغيرات الجيومورفولوجية تغير طول خط الساحل في المنطقة من ٢٢.٦ كم عام ٢٠٠٠،إلى ١٣٢.٥ كم عام ٢٠١٥،وبعد انتهاء المشروع يصل طول خط الساحل إلى نحو ٢٠٠ كم،ولذا فإن رصد هذه التغيرات وتتبعها ومقارنتها يكشف الكثير من جوانب الخلل في النظام البيئي الناجم عن التأثيرات البشرية غير المدروسة جيداً.
يهدف هذا البحث إلى تقييم التغيرات الجيومورفولوجية البيئية في منطقة الدراسة لإدراك المخاطر الناتجة عن التطور العمراني من خلال قياس التنوع البيولوجي والوقوف على المشكلات البيئية بعد دراسة الأشكال الأرضية والعمليات الجيومورفولوجية في سواحل المدينة.
تستخدم الدراسة عدة وسائل وطرق بحث،منها: الدراسة الميدانية،مقارنة التغيرات الجيومورفولوجية من المرئيات الفضائية القديمة والحديثة،كما تستخدم الدراسة برامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
المصطلحات الأساسية: الكويت،الخيران،الجيومورفولوجيا العمرانية،الجيومورفولوجيا البيئية،نظم المعلومات الجغرافية،الاستشعار من بعد.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

87435

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law