Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :46 العدد : 1 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقات الكويتية - الإيرانية: تفسير المنظور البنائي أم مدخل المصلحة الوطنية؟

المؤلف : حمد حميد البلوشي

أدى التقارب الجغرافي بين الكويت وجارتها إيران إلى تفاعلهما. وقد بدأ هذا التفاعل رسمياً بعد حصول الكويت على الاستقلال سنة ١٩٦١،ومر بمراحل مختلفة كانت إيجابية - في مجملها - على الرغم من السلبيات التي اعترته في الفترة التي تلت قيام النظام الإسلامي في إيران سنة ١٩٧٩. تختلف الكويت عن إيران في الثقافة واللغة والمذهب،بالإضافة إلى التباين العرقي. حاولت هذه الدراسة تتبع علاقات الدولتين من خلال التركيز على المدرسة البنائية Constructivism،وأثارت السؤال الآتي: أللعوامل الثقافية والدينية دور في تحديد شكل العلاقات الثنائية بين الدولتين؟ أم إن العلاقات قائمة على أسس سياسية - مصلحية بحتة تتأثر بعوامل أخرى لا دخل للجوانب الثقافية والدينية بها؟ وقد استعرضت هذه الدراسة علاقات الطرفين وربطتها بالتطورات الداخلية في كل دولة وبتطورات المشهد الإقليمي،وخلصت إلى النتيجة الآتية: للمدرسة البنائية Constructivism أهمية بالغة في فهم الأبعاد الثقافية والاجتماعية لسلوك الدول،إلا أنها غير كافية لمعرفة تطور العلاقات الكويتية - الإيرانية. فالتباين الثقافي لم يمنعهما من بناء علاقات إيجابية في الفترة التي سبقت الثورة الإيرانية وفترة ما بعد حرب تحرير الكويت سنة ١٩٩١،كما خلصت إلى أن التطورات الداخلية في كل دولة وتحولات بنية النظام الإقليمي هي التي أثرت في مسار تلك العلاقات،وخلصت أيضاً إلى أن النظرية الأقرب لتفسير علاقات الدولتين هي النظرية الواقعية الكلاسيكية الجديدة Neoclassical Realism.
المصطلحات الأساسية: العلاقات الكويتية - الإيرانية،المدرسة البنائية،الواقعية الكلاسيكية الجديدة،النظام الإقليمي،النظام الدولي،المصلحة الوطنية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

87435

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law