الأعداد السابقة
المجلد :47 العدد : 2 2019
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر مستوى التفكير الإيجابي والسلبي في عمليات الذاكرة لدى طلاب جامعة الكويت في ضوء بعض المتغيرات
المؤلف : عبدالمطلب عبدالقادر ، سعود الغانم
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف أثر مستوى التفكير الإيجابي والسلبي في عمليات الذاكرة لدى طلاب جامعة الكويت في ضوء بعض المتغيرات، وتتكون عينة الدراسة النهائية من (١٦٠) طالباً وطالبةً من جامعة الكويت، متوسط أعمارهم (٢٣.٩) عاماً بانحراف معياري قدره (٥.٢) أعوام، وهم: (٩٦) طالباً، و(٦٤) طالبة. اشتملت أدوات الدراسة على المقاييس الآتية: مقياس التفكير الإيجابي والسلبي، ومقياس عمليات الذاكرة، واختبار تحصيلي لمقرر علم النفس، وتم تقدير الثبات والصدق لكل مقياس. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، هي: توجد فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في عمليات الذاكرة والتحصيل الأكاديمي لمقرر علم النفس تجاه المجموعة التجريبية، يوجد أثر دال إحصائياً لمتغير النوع في تكوين مستوى التفكير الإيجابي والسلبي وذلك تجاه الذكور، يوجد أثر دال إحصائياً لمتغير التخصص الدراسي في تكوين مستوى التفكير الإيجابي والسلبي وذلك تجاه طلاب كليتي الشريعة والآداب، يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين النوع ومتغير التخصص الدراسي في تكوين مستوى التفكير الإيجابي والسلبي وذلك تجاه طلاب كليتي الشريعة والآداب، لا يوجد أثر لمتغير النوع ومتغير التخصص الدراسي في تكوين عمليات الذاكرة، بينما يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين النوع ومتغير التخصص الدراسي في تكوين عمليات الذاكرة وذلك تجاه طلاب كليتي الشريعة والآداب، وتسهم عمليات الذاكرة والتحصيل الأكاديمي في التنبؤ بمستوى التفكير الإيجابي والسلبي لدى عينة الدراسة الكلية؛ إذ يعدّ التحصيل الأكاديمي لمقرر علم النفس منبئاً قوياً بالتفكير الإيجابي والسلبي.
المصطلحات الأساسية: التفكير الإيجابي والسلبي، وعمليات الذاكرة، والتحصيل الأكاديمي.